منتدى الطالب الجامعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بحوث ومذكرات تخرج لطلبة جامعة الجلفة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
جامعة تنظيم التربوي بتطور بالنص المعلومات ليسانس 2009 الفكر تاريخ وعمل أنظمة خاصة التربوية المكتبات العصور الكامل القرن الضبط الحديث متاحة الجزائر إجتماع التربية مذكرة تبسة،
المواضيع الأخيرة
» عناوين مذكرات +علم اجتماع تنظيم وعمل+اجتماع تربوي
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الأربعاء يناير 15, 2014 12:27 pm من طرف بلعيد

» التربية في القرن 20 معدل ومتمم بخطة/
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الخميس أبريل 26, 2012 11:48 am من طرف gaafazi khelifa

» ملخص حول التربية في القرن 20 وافي وكافي لعمل بحث
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 18, 2012 4:19 pm من طرف gaafazi khelifa

» التربية في القرن 19
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 18, 2012 4:01 pm من طرف gaafazi khelifa

» أسس التربية عند روسو ( ملخص للنظرية التربوية عند جان جاك روسو )
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 18, 2012 3:57 pm من طرف gaafazi khelifa

» الفكر التربوي في القرن العشرين
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 18, 2012 3:55 pm من طرف gaafazi khelifa

» مذكرة بعنوان أداء صناديق الاستثمار المسؤولة اجتماعيا
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الخميس أبريل 12, 2012 11:12 am من طرف gaafazi khelifa

» محاضرات مقياس علم النفس التربوي// سنة ثالثة ل.م.د علم اجتماع
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 10, 2012 2:39 pm من طرف gaafazi khelifa

» محاضرات مقياس التربية المقارنة // سنة ثالثة ل.م.د علم اجتماع تربوي
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 10, 2012 2:36 pm من طرف gaafazi khelifa

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gaafazi khelifa
Admin
gaafazi khelifa


عدد المساهمات : 33
نقاط : 96
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
العمر : 40
الموقع : djelfa

أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Empty
مُساهمةموضوع: أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859)   أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859) Icon_minitime1السبت أبريل 07, 2012 1:38 pm

أفكار جون ديوي التربوية
(1952-1859)

يرتبط اسم جون ديوي في التربية بالحركة التقدمية، و هي الحركة التي ارتبطت بما كشفت عنه العلوم المختلفة من حقائق تتعلق بنمو الإنسان و طرق تعلمه و تكيفه مع البيئة المادية و الاجتماعية، كما تعكس تطور المجتمع بما له من عناصر ثقافية متغيرة و ما يواجهه من مشكلات تتطلب حلولا، هذه التربية تحاول الاستفادة من التقدم العلمي في مجال التربية لتحقق نموا أكبر للأطفال يتناسب مع قدرتهم و ميولهم، و يساعدهم على القيام بدورهم في تغيير العالم، و تحسين الظروف التي يعيشون فيها.
و يتبنى الاتجاه التقدمي في التربية عند جون ديوي على الاعتقاد بأن العالم دائما في حالة تغير و تطور، و أن الإنسان كائن بيولوجي و اجتماعي معقد يحافظ على بقائه باستخدام ذكائه لتحقيق التكيف مع البيئة الدائمة التغير، و التربية هي العملية التي ينمي بها الإنسان ذكائه الفردي و الاجتماعي عن طريق اعادة تنظيم خبراته.
يعرف جون ديوي التربية على أنها " عملية مستمرة من إعداد بناء الخبرة بقصد توسيع و تعميق محتواها الاجتماعي"، حيث يرى أن أهداف التربية تتعلق بالفرد و المجتمع في نفس الوقت، حيث أن التربية و لكي تحقق أهدافها لكل من الفرد المتعلم و المجتمع ينبغي أن تعتمد على الخبرة التي تكون دائما خبرة الحياة الفعلية لفرد ما.
و تتميز التربية عند جون ديوي بأنها:
• تهتم بالطفل ككل من النواحي الجسمية و العقلية و الخلقية و الاجتماعية، كما تعمل جاهدة على توفير كل الفرص الممكنة التي تشبع حاجات الطفل للنمو، و تمكنه من التعبير عن ذاته.
• تؤمن بأن التعليم يكون أكثر فعالية عن طريق العمل، و لذلك فانه يسمي المدرسة بمدرسة النشاط، النشاط من جانب المتعلم و ممارسة ما يتعلمه و تطبيقه عمليا، و يسمي هذا الأسلوب منهج الخبرة.
• لا تستخدم التربية في المدرسة الأساليب التقليدية في التدريس، و التي تقوم على التلقين، و لكنها تحرص على ا ثارة ميول الأطفال و مدهم بخبرات جديدة أكثر تنوعا، و إتاحة فرص النشاط المختلفة داخل المدرسة، مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
• هذا النوع من التربية هي الطريق المؤدي إلى الديمقراطية، من خلال ما تتيحه من فرص للمشاركة في إدارة المدرسة من جانب المتعلمين، كما تقلل في الوقت نفسه من ممارسة المعلم للسلطة.
• التربية الخلقية بالنسبة لجون ديوي ينبغي أن تعمل على تنمية الوعي الاجتماعي، و ما يتطلبه ذلك من تنمية قيم المشاركة و التعاون و تحمل المسؤولية و ضبط النفس.
ينتقد جون ديوي التربية التقليدية لأنها تقوم في الغالب على الانقياد و التلقي و الطاعة من جانب الطفل، فلا تسمح له بالقيام بالخبرات النافعة التي تتصل بحياته اليومية، فالتربية التقليدية تعطي الطفل منهجا دراسيا قد أعده الراشدون ليتلقاه الأطفال و يحفظونه دون سؤال أو اعتراض. أما التربية الحديثة التي يدعو إليها جون ديوي فهي تؤكد خبرات الطفل المتصلة بحياته اليومية و بميوله و احتياجاته، فالمنهج المدرسي يجب أن يمتد ليشمل دراسة الخبرات التي يتكون منها المحيط الذي يعيش فيه الطفل، و لقد وضع جون ديوي معيارين أساسيين لفحص الخبرات و اختيار الصالح منها للتربية:
الأول:هو معيار الاستمرار أي أن تكون الخبرات من النوع الذي يؤدي إلى خبرات أخرى، فالخبرة المربية هي التي تكون عاملا من عوامل النمو في الطفل، النمو في المعرفة و في السلوك و في المهارات و في جميع نواحي الحياة، و هي التي تدفع الطفل إلى العمل و الخلق و الإبداع.
الثاني: هو معيار التفاعل: التفاعل بين ما في داخل الفرد و بين الظروف التي يعيش فيها.
حدد جون ديوي مبادئ العملية التربية في مبادئ نفسية و مبادئ اجتماعية و التي تتمثل في:
أ- مبادئ تربوية نفسية: و نجد فيها:- مبدأ الاهتمام بطبيعة المتعلم و اتخاذه محور عملية التعلم، بغية تحقيق أهداف اجتماعية منشودة
- مبدأ النشاط الذاتي و التعلم عن طريق العمل و هو يشير إلى أن المتعلم يتعلم عن طريق الخبرة الشخصية و المشاركة في عملية التعلم يبحث و يجرب و يستنتج و يقرر و يعيش التجربة.
- مبدأ الحرية و يشير لأهمية اتخاذ ميول المتعلم و اهتماماته منطلقا في عملية التعليم، بحيث يحدد الظروف التي تساعد على عمل و تطوير تلك الميول و الاهتمامات.
ب- مبادئ تربوية اجتماعية: أعطى من خلالها اهتماما بمؤسسة المدرسة باعتبارها مؤسسة تربوية حيث يرى أنها:
- أهم مؤسسة اجتماعية.
- النظر للمدرسة باعتبارها صورة للحياة الاجتماعية.
- جعل المدرسة مجتمعا مصغرا تتمثل في الحياة يتدرب عليها المتعلمين.
- أن تنتقل الحياة الاجتماعية للمدرسة تارة و أن تخرج المدرسة إلى البيئة تارة أخرى.
طريقة المشروع عند جون ديوي:
قدم جون ديوي فكرة طريقة المشروع وأيدها وقدّم تفاصيلها تلميذه كيلباتريك، و تتضمن هذه الطريقة أربع خطوات تتمثل في:
الخطوة الأولى: اختيار المشروع: يشترط في المشروع أن يكون ضمن البرنامج التربوي و لديه أهداف تربوية، و يكون ضمن ميول و رغبات التلاميذ
الخطوة الثانية: وضع الخطة: بتوجيه من المعلم يضع التلاميذ خطة لتنفيذ المشروع، و يكون المعلم استشاريا يراقب ويسمع وجهات نظر التلاميذ و يعلق عليها و يوجههم.
الخطوة الثالثة: تنفيذ المشروع: في هذه المرحلة ينتقل التلاميذ من العمل النظري الى العمل التطبيقي، و يتم تنفيذ الخطة التي تم وضعها للمشروع من خلال اشتراك كل التلاميذ في تنفيذ المشروع.
الخطوة الرابعة: تقويم المشروع: يطلع المعلم على انجازات الطلبة و تقييمها، ويبين نقاط القوة و الضعف و الأخطاء التي وقعوا فيها من أجل تفاديها مستقبلا. إذا كان العمل فرديا يقيم الطلبة الآخرون مشروع كل طالب، أما إذا كان العمل جماعيا تقوم كل جماعة بتقييم مشروع مجموعة أخرى، و هو ما ينمي لدى الطلبة روح المناقشة وتقبل النقد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lovelynesrin.rigala.net
 
أفكار جون ديوي التربوية (1952-1859)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسس التربية عند روسو ( ملخص للنظرية التربوية عند جان جاك روسو )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطالب الجامعي  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: